ملحمة جديدة في حب الوطن | تنسيق مع سلطات الدول للتيسير على الناخبين

  المصريون بالخارج يدلون بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية
المصريون بالخارج يدلون بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية

توافد المصريون فى الخارج أمس على السفارات والقنصليات المصرية فى مختلف دول العالم للإدلاء بأصواتهم فى انتخابات الرئاسة ٢٠٢٤ والتى يستمر التصويت فيها حتى غد الاحد.. وفتحت السفارات والقنصليات المصرية بالخارج أبوابها فى التاسعة من صباح أمس الجمعة بالتوقيت المحلى لكل دولة أمام المواطنين للإدلاء بأصواتهم.. وبرهن المصريون بالخارج من جديد باصطفافهم أمس بأعداد كبيرة أمام اللجان الفرعية بالسفارات والقنصليات قبل موعد فتح اللجان المحدد فى التاسعة صباحًا عن حبهم لمصر رافعين علمها ولافتات «تحيا مصر». وحرص العديد من أبناء الجاليات بالخارج على اصطحاب أطفالهم من مختلف الأعمار فى هذا العرس الانتخابى حرصًا منهم على غرس روح الوطنية والانتماء فى نفوس الأجيال الجديدة.

شكلت وزارة الخارجية غرفة عمليات بمقرها للمتابعة مع بعثاتها فى الخارج والاطمئنان على سلاسة إجراءات العملية الانتخابية، وذلك بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للانتخابات.

اقرأ أيضاً| الرئيس السيسي في صورة تذكارية للقادة والزعماء المشاركين بقمة المناخ «كوب - 28»

وأكد وزير الخارجية سامح شكرى أن وزارة الخارجية اكتسبت خبرة كبيرة فى تنظيم الانتخابات والاستفتاءات حيث شاركت بعثات مصر فى الخارج فى تنظيم ١٠ استحقاقات دستورية منذ عام ٢٠١١، كما تساهم فى ترتيبات مشاركة المنظمات الدولية والإقليمية، ومن بينها جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقى، التى تلقت الدعوة من الهيئة الوطنية للمشاركة فى متابعة الانتخابات.

ودعا المصريين فى الخارج للتوجه إلى مقار البعثات المصرية لممارسة حقهم الدستورى والتعبير عن إرادتهم فى صناديق الاقتراع، مشيراً إلى أن مشاركة المواطنين فى الحياة العامة هى حق وواجب وطنى يكفله الدستور.

واشاد شكرى بالتنسيق القائم بين وزارة الخارجية والهيئة الوطنية للانتخابات، موجهًا الشكر إلى الهيئة التى قامت بتوفير كافة وسائل الدعم التى تكفل سهولة وسلامة العملية الانتخابية فى بعثات مصر فى الخارج.

دول الخليج

بدأ المواطنون المصريون فى المملكة العربية السعودية والكويت والبحرين وقطر صباح أمس الجمعة فى التوافد على مقار اللجان الفرعية بالسفارات والقنصليات المصرية للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية 2024 والتى يتنافس فيها أربعة مرشحين، هم المرشح الرئاسى عبد الفتاح السيسى (رمز النجمة)، المرشح الرئاسى فريد زهران رئيس الحزب المصرى الديمقراطى (رمز الشمس)، المرشح الرئاسى عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد (رمز النخلة)، والمرشح الرئاسى حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهورى (رمز السلم).

وقد فتحت مقار اللجان الفرعية الانتخابية فى الدول الأربع أبوابها فى الساعة التاسعة صباحًا بالتوقيت المحلى لكل عاصمة وتستمر عملية التصويت حتى التاسعة مساء وذلك خلال الأيام الثلاثة للاقتراع وفقًا لقرار الهيئة الوطنية للانتخابات.

وفى السعودية، حيث تعد الجالية المصرية بها أكبر جالية مصرية فى العالم، بعدد يتجاوز مليونًا و٧٠٠ ألف مواطن، تم ايضا الانتهاء من كافة الاستعدادات للانتخابات الرئاسية.

وتم اطلاع الجالية المصرية من خلال السفارة على التسهيلات التى تم إقرارها للمشاركة فى الانتخابات الرئاسية.

وفى الإمارات أكد السفير أشرف الديب القنصل العام المصرى فى دبى أهمية المشاركة فى الانتخابات الرئاسية، قائلا : «إننا نحث المواطنين المقيمين وغير المقيمين فى دولة الإمارات على المشاركة السياسية فى الانتخابات للإدلاء بأصواتهم فى هذا الاستحقاق الهام والتاريخى».

وأعرب الديب عن تطلعه لمشاركة أكبر عدد ممكن من المتواجدين المصريين فى دبى الإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية وتفعيل ممارسة الحق الدستورى والواجب الوطنى فى إطار خطوات بناء الجمهورية الجديدة.

وأشار الديب إلى الإجراءات التى اتخذتها القنصلية فى دبى حتى تسهل العملية الانتخابية على كبار السن وذوى الهمم بشكل سريع وميسر بدون صعوبة، مؤكدا حرص الجالية المصرية فى الإمارات على المشاركة فى الانتخابات الرئاسية، وذلك منذ الساعات الأولى من فتح أبواب مقر اللجان الانتخابية أمام المواطنين.  كما شارك عدد من القضاة وأعضاء النيابة العامة العاملين فى أبو ظبى وأسرهم فى الاحتفال بهذا المشهد الوطنى المشرف.

وفى دولة الكويت، بدأت فى تمام الساعة التاسعة صباحًا بالتوقيت المحلى عملية التصويت فى الانتخابات الرئاسية للمصريين فى الخارج بدولة الكويت، وذلك بالمقر الانتخابى بأرض المعارض بمنطقة مشرف.

وقام أسامة شلتوت سفير مصر بالكويت ورئيس اللجنة الانتخابية بالتعاون مع أعضاء البعثة الدبلوماسية والقنصلية من داخل المقر الانتخابى بالإشراف والتأكيد على وجود كافة التسهيلات أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم فى العملية الانتخابية فى أول يوم من أعمال التصويت.

واستهل سفير مصر بالكويت أعمال التصويت بالمقر الانتخابى ليتوافد بعدها أبناء الجالية المصرية بالكويت للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية.

عمان والعقبة

بدأ المصريون المقيمون فى المملكة الأردنية الهاشمية، صباح أمس الجمعة، الإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية المصرية 2024 وذلك باللجنة الفرعية بسفارة مصر بالعاصمة عمان والقنصلية المصرية بمحافظة العقبة.

كما قدمت السفارة المصرية بالأردن، وبالتعاون مع الهيئة الوطنية للانتخابات الخدمات بطريقة إلكترونية للناخب حتى لا يستغرق وقتًا وكذلك حتى ضمان سلامة العملية الانتخابية، حيث يوجد أكثر من تابلت يعمل عليه أكثر من موظف يقوم بإدخال جواز السفر ذاته وعبر الكود الموجود عليه أو حتى بطاقة الرقم القومى لمعرفة إذ كان هذا الناخب مقيدًا فى جدول الانتخابات ويحق له التصويت من عدمه وبشكل لا يستغرق بضع ثوان.

كما هيأت كافة وسائل التأمين داخل مقر السفارة ومركز الاقتراع للناخبين، فيما حرصت وزارة الداخلية الأردنية على توفير عناصر الأمن خارج أسوار السفارة تأمينًا للعملية الانتخابية وتأكيدًا لمدى التعاون والتنسيق بين مصر والأردن على كافة المستويات.

الجزائر

وأكد سفير مصر لدى الجزائر الدكتور مختار وريده انطلاق عملية تصويت أفراد الجالية المصرية بنجاح، صباح أمس، فى أول أيام الاقتراع وفقًا للمواعيد المحددة من الهيئة الوطنية للانتخابات. وأوضح السفير المصرى، أنه فى تمام التاسعة صباح أمس انطلقت عملية التصويت فى السفارة المصرية بعد إتمام كافة التجهيزات اللوجستية اللازمة لتسهيل عملية تصويت أعضاء الجالية المصرية المتواجدة عبر كافة الولايات الجزائرية.

وأضاف أنه خلال الفترة الماضية تم التواصل مع أعضاء الجالية المصرية المقيمة فى الجزائر، وتحديث بياناتهم، وتم تنظيم حفل استقبال لرموز الجالية بمقر السفارة والتأكيد على أهمية المشاركة فى هذا الاستحقاق الدستورى الهام.

وأشار السفير وريده إلى أنه تم نشر القواعد المنظمة لعملية التصويت على الصفحة الرسمية للسفارة على وسائل التواصل الاجتماعى بقصد تسهيل الوصول إلى كافة أعضاء الجالية الموزعة على مختلف الولايات الجزائرية الأخرى بجانب العاصمة.

وتابع قائلًا إن السفارة المصرية ترحب بكافة المصريين المتواجدين بالجزائر للمشاركة فى الانتخابات الرئاسية اعتبارًا من اليوم الجمعة وحتى بعد غد الأحد من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساء.

استعدادات مبكرة

‏‎وأكد كريم شريف سفير مصر فى كوبنهاجن، أنه تنفيذاً لدعوة الهيئة الوطنية للانتخابات لعقد انتخابات الرئاسة للمصريين بالخارج اعتباراً من امس ولمدة ٣ أيام بمقر السفارة من الساعة التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساءا، وتنفيذًا لتوجيهات وزير الخارجية لتوفير كافة التسهيلات للمواطنين المصريين بالخارج للمشاركة فى هذه الانتخابات، فقد أتمت سفارة مصر استعداداتها مبكرًا لاستقبال أبناء الجالية المصرية بالدنمارك،ومن يتسنى له ذلك من المصريين المقيمين فى ليتوانيا دولة التمثيل غير المقيم،وذلك للتصويت فى الانتخابات الرئاسية بمقر السفارة فى كوبنهاجن.

‏‎وأوضح أن السفارة تواصلت على مدى الفترة الماضية مع اقطاب ورموز وتجمعات وابناء الجالية المصرية فى الدنمارك وليتوانيا لدعوتهم لممارسة حقهم الدستور والمشاركة الفعالة والكثيفة فى الإدلاء بأصواتهم فى هذا الاستحقاق الهام فى مسيرة بناء الجمهورية الجديدة.

‏‎كما تم التواصل الكترونيًا بأعضاء الجالية عبر البريد الالكترونى والموقع الرسمى للسفارة على صفحات التواصل الاجتماعى ‏‎والمواقع الخاصة بتجمعات الجالية المصرية فى الدنمارك لحث أبناء مصر على المشاركة الفعالة فى رسم مستقبل وطنهم.

‏‎وأضاف شريف أن السفارة المصرية أنتهت كذلك من الاجراءات والترتيبات اللوجستية والأمنية التى تضمن توفير المناخ المناسب لإتمام العملية الانتخابية بمقر السفارة اخذا فى الاعتبار الظروف المناخية الصعبة مع بدء فصل الشتاء القارس بالدنمارك وانخفاض درجات الحرارة، بما فى ذلك التنسيق مع السلطات الدنماركية المعنية، والالتزام بكافة المعايير التى حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات.

تواصل مع السلطات

وقال أسامة الهادى سفير مصر فى تشاد إن السفارة المصرية فى العاصمة «ندجامينا» قد أجرت استعداداتها لاستقبال المواطنين المصريين المقيمين فى تشاد للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية ٢٠٢٤، حيث دأبت منذ اللحظات الأولى للإعلان عن موعد عقد الانتخابات للمصريين بالخارج بالتواصل مع السلطات التشادية بغرض اتخاذ الإجراءات الأمنية وتسهيل حركة المرور فى محيط السفارة المصرية. كما حرصت السفارة من جانبها من خلال صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعى على دعوة وتشجيع المواطنين المصريين للحضور إلى مقر السفارة لممارسة حقهم الانتخابى، حيث استقبلهم أعضاء السفارة ميسرين لهم كافة الإجراءات التى تضمن سير العملية الانتخابية بكل شفافية ونزاهة ويسر وفقاً لتعليمات وإرشادات الهيئة العليا للانتخابات.

وقال أسامة الهادى إن السفارة قد أولت كذلك اهتمامها بتوفير سبل تسهيل عملية إدلاء المواطنين المصريين بأصواتهم، حيث وفرت أماكن لانتظار المواطنين استعداداً لدخول اللجنة الانتخابية بمقر السفارة للأدلاء بأصواتهم.

وقال السفير وائل نصر الدين سفير مصر فى العاصمة الكينية نيروبى إن السفارة المصرية قد قامت بتجهيز مقر اللجنة الانتخابية داخل حرم السفارة، وتم اتخاذ الترتيبات اللازمة لحماية المواطنين من الأمطار الكثيفة، على ضوء استمرار موسم الأمطار فى كينيا حالياً وامتداد الانتخابات على مدار ١٢ ساعة كاملة لمدة ثلاثة أيام. وتم كذلك تدريب أعضاء اللجنة الانتخابية بالبعثة على سير العملية الانتخابية والتعامل مع جمهور الناخبين، والاطمئنان على جاهزية الأجهزة بالتواصل مع اللجنة العليا للانتخابات. كما تم إخطار الجالية المصرية بموعد الانتخابات وتشجيعهم على المشاركة لمباشرة الحقوق السياسية والإدلاء بأصواتهم.

وقال مؤيد الضلعى سفير مصر فى العاصمة الرومانية بوخارست إن السفارة قد أتمت الاستعدادات، متوقعًا مشاركة متوسطة لأن عدد المصريين ليس كبيرًا سواء من الطلبة أو المقيمين فى المدن الأخرى غير العاصمة بوخارست. وتابع: تم التنسيق مع السلطات الرومانية و إعلامهم بإجراء الانتخابات فى مقر السفارة المصرية وتم التعاون مع كل الأجهزة لتقديم كل الخدمات المتاحة، ومستعدون لاستقبال المصريين فى رومانيا ونأمل أن يلبى رعايا الجالية المصرية نداء الوطن والمشاركة بفعالية فى الانتخابات.

وفى لبنان اتخذت السفارة المصرية جميع الإجراءات الكفيلة بتسهيل عملية الاقتراع حتى تستغرق هذه العملية دقائق معدودة وذلك عبر تيسير الدخول إلى مقر الدائرة الانتخابية بالسفارة وصولًا لتسجيل الاسم والبيانات وحتى قيام المواطن بالاقتراع المطلوب وفقًا للضوابط التى حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات.

وفى برلين تم إجراء أكثر من بروفة داخل السفارة، استعدادًا لبدء الانتخابات الرئاسية، من أجل إزالة أى معوقات قد تواجه المصريين الذين يحق لهم التصويت فى انتخابات الرئاسة، ووفقًا لتعليمات وزارة الخارجية، تم التواصل مع أفراد الجالية المصرية المقيمة فى ألمانيا لحسهم على المشاركة والتعبير عن آرائهم فى هذه العملية الانتخابية.

روسيا

وفى روسيا أتمت سفارة مصر ايضًا استعداداتها لاستقبال المواطنين المصريين المقيمين فى روسيا للتصويت فى الانتخابات الرئاسية وتم توفير كافة التجهيزات والترتيبات اللوجستية اللازمة لإجراء الانتخابات.

وحرصت البعثة المصرية على نشر كافة القواعد المنظمة للعملية الانتخابية على الصفحة الرسمية للسفارة على مواقع التواصل الاجتماعى، وعقد عدد من اللقاءات الدورية مع أبناء الجالية المصرية والرد على استفساراتهم للتعريف بالقواعد الخاصة بالتصويت والمستندات المطلوب تقديمها وفقا للتعليمات الواردة من الهيئة الوطنية للانتخابات.

وتم تخصيص رقم لتلقى استفسارات المواطنين ذات الصلة بالعملية الانتخابية على مدار الساعة.

متابعة عن كثب

وأكد سفير مصر لدى مملكة بلجيكا ودوقية لوكسمبورج والاتحاد الأوروبى وحلف الناتو ورئيس اللجنة الانتخابية على متابعة سير العملية الانتخابية عن كثب على مدار الأيام الثلاثة ١ و٢ و٣ ديسمبر الجارى من الساعة ٩ صباحًا الى الساعة ٩ مساءً، على ضوء التعليمات الواردة من الهيئة الوطنية للانتخابات.

كما أكد أن عملية التصويت ستتواصل إلى اليوم الأخير الأحد ٣ ديسمبر حيث سيتم أغلاق عملية الاقتراع فى تمام التاسعة مساء لبدء عملية الفرز والحصر العددى لمن أدلوا بأصواتهم وإرسال النتائج إلى وزارة الخارجية لتقوم بدورها بنقلها إلى الهيئة الوطنية للانتخابات.

إجراءات ميسرة

وفى الهند فتحت اللجنة الفرعية ومقرها سفارة جمهورية مصر العربية فى نيودلهى أبوابها أمام المواطنين المصريين المتواجدين فى الهند فى تمام الساعة التاسعة صباحًا بتوقيت نيودلهى وذلك لممارسة حقهم فى اختيار شخص رئيس الجمهورية للفترة ٢٠٢٤- ٢٠٣٠، حيث شهدت اللجنة اقبالا يتناسب مع حجم الجالية المصرية فى الهند وأخذًا فى الاعتبار أن العملية الانتخابية فى جولتها الأولى ستتم على مدى ثلاثة أيام من الأول وحتى الثالث من ديسمبر الجارى.

وبعد ادلائه بصوته أشاد السفير وائل حامد بالإجراءات الواضحة التى تلقتها سفاراتنا من الهيئة الوطنية للانتخابات عبر وزارة الخارجية وأوضح أن المشهد العام لليوم الأول من العملية الانتخابية يؤكد نجاح العملية بما يتناسب مع كونها تعقد فى الهند التى تعتبر أكبر الديمقراطيات على مستوى العالم، بما يسهم فى ظهور الدولة المصرية بالشكل الديمقراطى اللائق بوضعها واهتمامها بإرساء قواعد النظام الديمقراطى السليم المنصوص عليه فى الدستور المصرى، وأكد أنه شعر بالارتياح العام لدى الناخبين المصريين لسهولة الإجراءات وحُسن تنظيمها.. وقال خالد عبدالرحمن سفير مصر قى كوريا الجنوبية إن اليوم الأول من تصويت المصريين فى الخارج بالانتخابات الرئاسيه ٢٠٢٤ قد شهد توجه عدد من المصريين العاملين بالسفارة والمقيمين فى كوريا الجنوبية ممن لهم حق التصويت للإدلاء بأصواتهم بمقر السفارة المصرية فى سول.

حق ديمقراطى

وواصل المصريون باليابان صباح أمس الجمعة التوافد على مقر السفارة المصرية فى طوكيو للإدلاء بأصواتهم فى عملية الانتخابات الرئاسية 2024، وممارسة حقهم الديمقراطى والدستورى.وأكد السفير محمد أبو بكر سفير جمهورية مصر العربية فى طوكيو فى هذا الإطار أن الجالية المصرية فى اليابان على درجة عالية من الوعى والإدراك لأهمية المشاركة السياسية. وأشار إلى أن السفارة من جانبها تبذل كافة الجهود الممكنة لتسهيل مشاركة المواطنين فى الاستحقاق الرئاسى المهم. وأضاف السفير أنه قد تم التواصل مع كل الأعضاء البارزين من الجالية، وإبلاغهم بكل القواعد التنظيمية للعملية الانتخابية، كما تم التأكيد والتشديد على أهمية ممارستهم لحقهم الدستورى.